Tuesday, November 8, 2011

تنظيف البيت من الداخل

يسألني الكثير هذه الأيام: ماذا ستفعلين الآن بعد عودتك إلى مصر؟ و على هذا أجيب: سأكمل العمل في رسالة الدكتوراه. "نعم، أنا لم أحصل على الدكتوراه من الخارج، لأن الإشراف المشترك في جوهره يشترط أن أدافع عن رسالتي هنا في مصر." ولكن ما بدأت فعله قبل أن أعد العدة لاستكمال عملي كان أن نظرت في بيتي لأرى إن كان هناك ما ينبغي عليّ فعله لأخفف العبء عن أهلي. عندما دخلت بيتي ليلة عودتي إلى مصر، أسفت للحال التي وجدته عليها. كان كل شيءٍ متداعياً، وبالرغم من النظافة البادية على السطح فإن حالة البيت كانت سيئة؛ حُبُّ أهل البيت لتقليد عدم رمي الأشياء التي لا جدوى منها ولا فائدة، أجهزة خربة، بنية تحتية تعمل بالكاد، و الأكثر إيلاماً: نفسيات فقدت بهجة الحياة. و لست أخجل من أن أتحدث عن بيتي هكذا، فهو حال بيوت كثيرة، وربما "أوطان" كثيرة.

ماطلت كثيراً قبل أن أضع نفسي أمام الأمر الواقع وأبدأ العمل على بعض الإصلاح. كنت قد رتبت غرفتي ووضعت أشيائي في مكانها المناسب وأعددت العدة لأبدأ العمل على رسالتي، من دون أن أنظر لباقي البيت. كان نصحني صديق في الماضي أنه اذا لم يكن بالإمكان إصلاح البيت الكبير فأصلحي دائرتك الشخصية الصغيرة. وكدت آخذ بالنصيحة وأدير وجهي عن البيت المتداعي، ولكن عفريتاً صغيراً كامناً في داخلي أوعز لي أنني لن أهنأ بالعمل على ما يخصني قبل أن أفعل ما بوسعي لأُصلح البيت قدر ما يمكن. وهكذا، وبعد مماطلة دامت أياماً تحججت فيها بال-"jet lag"، قررت أن أبدأ بالمطبخ، والمطبخ في عُرف العارفين هو صُرَّة البيت ومفتاح صلاحه أو خرابه. وقفت في المطبخ لا أدري من أين أبدأ، ثم قررت بعد البسملة والحوقلة والحسبنة أن أتبع سياسة فَرِّقْ تَسُدْ وأُقَسِّمَه إلى مهام عاجلة ومهام من الممكن أن تنتظر، ثم شرعت في البدء في المهام كما رتبتها في دماغي. وهنا ظهر أول عائق؛ عدم رغبة أهل البيت في تغيير أي شيء! بمعنى: افعلي كل ما تريدين، لكن اتركي لي هذا وذاك لأنه من المؤكد أنه سيكون ذا فائدة في المستقبل! أشياء كثيرة لم يعد لها ضرورة ولكن حكم العادة يقضي بالتشبث بها. وكما يقول الأمريكان "فأنا جئت من هناك للتَّوِّ ولابدَّ أن أقتبس من كلامهم بما يناسب أي موقف!" I've put my foot down، أو ثَبَّتُّ قدمي في الأرض؛ كنايةً عن إصراري على موقفي بإلقاء ما لا يلزم في سلة المهملات، وانتصرت في هذه المعركة الصغيرة باستراتيجية بسيطة: أعطني مبرراً فورياً و مقنعاً لحاجتك لهذا الشيء أو أُلْقِ به!

لكنني ما أن انتهيت من أولى المهمات حتى وَجَدْتُنِي فقدت الرغبة في الإستمرار! تعبت من كمِّ الإصلاحات المطلوبة في أول ركن في المكان، وجلست جانباً في الظلام أتساءل عن جدوى ما أفعله! إنَّني مهما فعلت فسوف تذهب جهودي هباءً أمام إصرار الأخرين على إتباع "أجنداتهم" الخاصة! إن العمل المطلوب لإصلاح المطبخ وحده كثير ومليء بالتفاصيل والإحباطات، وما أن ينتهي حتى يبدأ من جديد وتلزمه المتابعة والمراجعة حتى لا يتدهور حاله إلى ما قبل "ثورتي" على أوضاعه البائسة. أحقاً أريد أن أَتَعَفَّرَ بالتراب وتَبْلَى يداي في تنظيفه وتلميعه حتى يأتي الاخرون فيهدمون في دقائق ما قمت به في ساعات و أيام؟ ثم إن فيه من المخابئ التي تتطلب عملاً كثيراً ما قد يستنفذ من جهدي أياماً متواليات، وأنا لا أحب الغرق في التفاصيل، كما أن لديَّ أشياءً أهمَّ لأقوم بها! أليس من الأفضل والأجمل والأسهل أن أبدأ في مكاني الخاص كما فعلت في كندا وأتعهده بالرعاية التي لا يُخَرِّبُها عليَّ أحد؟ وطافت الأفكار بذهني؛ مكاني الخاص، وكل شيءٍ فيه كما أحب، ولْأَنْسَى هذا البيت فالأمل مفقود في أن يُصْلَحَ كلُّه أو أن يدوم صلاحه إن أُصْلِحْ. ثم أفقت على صوت عقلي: أليس هذا خذلاناً واستسلاماً أمام التحدي؟ ألا تثقين في قدرتك على أن تُتِمِّي هذا العمل بنجاح وأن يتولد لديك الإصرار متى رأيته كاملاً أن لا تَدَعي جُهدك يذهب دونما رقابة ومتابعة؟ إن الإصرار أول درس تَعَلَّمْتُهُ بالخارج؛ النجاح ماهو إلا إصرار على التعلم رغم الإخفاقات والعوائق. وشَدَدْتُ الهِمَّة وقُمْتُ لأُكمل العمل، رغم شكاوى أمي مما أفعل. وأمي سيدة فعلت الكثير، ولكن الزمن وكثرة المشاكل أخذ من همتها الكثير. إن للشكوى لذةً تكمن في أنها تريح الإنسان من عناء بذل الجهد للتغيير مع كونها في ذات الوقت تُعفيه من ذنب الصمت عن سوء الأوضاع. ولكني تعلمت أن الشكوى تؤلم المستمع فيضيق بها وبالشاكي ذرعاً. العمل أفضل وأجمل وألذ؛ في العمل نرى نتائج ونسمع نقداً أو شكراً، و لكننا نشعر بأن البركة طرحت في وقتنا و صحتنا.

وهكذا أتممت العمل بالمطبخ - أو ما استطعت منه، إذ يتبقى لي أن أنظر في الأدراج والدواليب لأُلْقِيَ مُعظم ما بها حتى تنهال عليَّ من أمي بضع كلمات لطيفة وتدفع لي ثمن تذكرة العودة إلى كندا - وشَعُرْتُ براحة كبيرة إذ لم استسلم لأفكاري المُسْبَقة بأنه لا فائدة. أعلم أن هذا حمق، وأن الأفضل دوماً أن نبدأ من جديد على أرضٍ نظيفة مُمَهَّدة، وأعلم أن جهدي ليس كله في مكانه الصحيح وانه يلزم الكثير من العمل ليعود البيت إلى حالة جيدة، وقد لا يعود، ولكنه بيتي وبيت أهلي، و أحيانا لا بد من العمل استكمالا على ما سبق و ما هو متاح بالوضع الراهن. من الجميل أن نرد الجميل لبيت صاننا على بساطة حاله، وأن أتلقى كلمة شكر على مضض من أمي عندما رأت المطبخ نظيفاً خالياً من "الكراكيب".

عندما خرجت من المطار ليلة رجوعي إلى مصر، أخذت نفساً عميقاً وقلت: أخيراً! الهواء الملوث بالعوادم! ظن أبناء خالاتي أنني ضقتُ ذرعاً بمصري قبل أن أخطو فيها عشر خطوات. ولكن الحقيقة أنني كنت أعب مع الهواء إنتماءً لبلادي بكل ما فيها. كنت وللأسف مشتاقةً لهذا الهواء الملوث! إنه هوائي!

6 comments:

hager said...

لا خذلان أمام التحدي .. و لا نجاح بدون إصرار
جملتين قد تتوقعين انما لما يكونا إجابات لأسئله تؤرق أحدهم
و لكن كانتا إجابتين لاسئلة تشغلني تلك الايام

تمنياتي لك بالنجاح الدائم :)

Mervat Fahmy said...

شكرا لمرورك وتمنياتك هاجر، وأتمنى أن يهبنا الله القدرة جميعا على أن نقوم بأقدارنا في جد وإخلاص :)

Unknown said...

شركة تنظيف بالمدينة المنورة
نحن شركة الندي شركة تنظيف بالمدينة المنورة نعمل علي تنظيف الشقق وتنظيف الفلل علي اعلي مستوي بالاضافة الي خدمة تنظيف منازل بالمدينة المنورة حث الخبراء في استخدام البخار وهو احدث طرق واساليب التنظيف التي تعطي النتائج المبهرة والمطلوبة ونضمن عدم تلف اي شئ
شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
للاتصال علي الرقم 0508726070
http://www.elnadaa.com/650/cleaning-company-in-madinah

Unknown said...

شركة نظافة بالمدينة المنورة
اذا كنت تريد شركة نظافة بالمدينة المنورة عليك التوجه الي شركة فرسان الخليج فهي افضل شركة نظافة و تعمل علي تنظيف شقق بأفضل وسائل التنظيف الحديثه و هي التنظيف بالبخار و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
اتصل بنا علي الرقم : 0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/17/Cleaning-company-in-Madinah

elmnzel said...

شركة تنظيف بالرياض
نحن شركة المنزل افضل شركة تنظيف بالرياض و بها افضل العماله التي تعمل علي مساعدتكم في تنظيف منازل و بأفضل وسائل التنظيف و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
شركة تنظيف منازل بالرياض
http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-riyadh/

Unknown said...

شركة تنظيف قصور بالرياض
تنظيف قصور
نظافة قصور
شركة تنظيف قصور
شركة نظافة قصور
تنظيف قصور بالرياض
نظافة قصور بالرياض
افضل شركة تنظيف قصور بالرياض
اسعار شركات تنظيف قصور بالرياض
شركات تنظيف قصور بالرياض
ارقام شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة تنظيف قصور شمال الرياض
شركة تنظيف قصور شرق الرياض

Template by:
Free Blog Templates